<
  • مدرس بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإدارية بجامعة فاس المغربية (8 سنوات – حتى 1979) .
  • خبير إتفاقيات بترول دولية بشركة شل العالمية للبترول (1979/1988) .
  • رئيس شركات شل العالمية للبترول بمصر (1988/1996) .
  • مستشار رئيس شل العالمية للشرق الأوسط (1996/1998) .
  • عضو إتحاد كتاب مصر ومؤلف 14 كتاب باللغة العربية وعدد من الكتب بالإنجليزية والفرنسية عن المشكلات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية والتعليمية والإدارية لمصر .
  • أُختير كعضوٍ بمجالس إدارات ومجالس أمناء أكثر من ثلاثين جمعية وكلية وجامعة ومؤسسة من بينها عضويته بلجنة العلوم الإدارية بالمجلس الأعلى للثقافة ومجلس أمناء الجمعية العربية للإدارة (نائب الرئيس) ومجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية ومجلس أمناء جامعة العلوم الحديثة والآداب (MSA) ومجلس إدارة الجمعية المصرية للتنمية الثقافية والإجتماعية ومجلس إدارة جمعية النهضة بالتعليم ومجلس كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة … وغيرها .
  • دُعى كمحاضرٍ بعددٍ كبيرٍ من الجامعات ومراكز البحوث الأمريكية مثل جامعة Oxford و جامعة لندن وجامعة Princeton وجامعة Columbia وجامعة California Berkeley وعشرات الجامعات الأمريكية والأوروبية واليابانية التي يصعب حصرها في هذه السيرة الموجزة ومعظم كبريات مراكز بحوث الشرق الأوسط الأمريكية .
  • أحدث مؤلفاته كتاب (Culture, Civilization & Humanity) صدر في يونيه 2003 عن دار نشر Frank Cass البريطانية/الأمريكية "400 صفحة بالإنجليزية" (لندن/بورتلاند).

طارق حجِّي بأقلام الآخرين .

· لقد وجدت طارق حجي في نطاق معرفتي الشخصية به ، ومتابعتي لكتاباته على العكس تماماً مما يتهمه به بعض حاسديه ، فهو قارئ ممتاز ، وعاشق للثقافة إلى حد التصوف ، وهو بعيد كل البعد عن الإفتعال والإدعاء ، وهو من الذين يحملون في قلوبهم وعقولهم قلقاً نبيلاً من أجل المعرفة والكمال الفكري والروحي ، ومن الذين يحملون في أعماقهم يقيناً بأن "الثقافة أولاً وأخيراً" هي الأداة المثالية التي تعتمد عليها المجتمعات الحية في تكوين الأخلاق العامة والأخلاق الشخصية بصورتهما المثالية ، والثقافة عنده هي وسيلة الأمم والشعوب إلى إحترام نفسها والوصول بحياتها إلى حد الكفاية والعفة والقوة وعدم مد اليد إلى الآخرين ، وهو صاحب ذوق رفيع في إختيار أصدقائه .

وأمامي وأنا أكتب هذه السطور كتاب صغير قرأته أكثر من مرة من تأليف طارق حجي عنوانه "نقد العقل العربي" وقد ذكرني هذا الكتاب بكاتب مصري عربي عظيم لم ينصفه زمانه ولم تنصفه الأجيال التالية وهو "سلامة موسى". وبرغم أنني أختلف مع "سلامة موسى" في بعض آرائه الأساسية إلا أنني شديد الإعجاب بهذا الكاتب العظيم لغزارة علمه وصراحته الفكرية الجارحة أحياناً ولأسلوبه الهندسي الدقيق الواضح الذي يشبه إطلاق الصواريخ في وجه الأخطاء ويشبه ضوء الشموع في تنوير العقول والنفوس ، فقد كان سلامة موسى يؤمن بجمال الحقيقة وروعة الصراحة ، وكان يؤمن أن المفكر العربي يجب أن يكون مثل "الطبيب الأوروبي" يقول للمريض في وجهه : أنت مريض ويصف له مرضه بدقة ، وإن كان على شفا الموت ، فإنه يقول له : مرضك خطير ، وسوف يقضي عليك ! .

وأعود إلى كتاب "نقد العقل العربي" لطارق حجي ، فهو كتاب رائع ودقيق وملئ بالإلهام لكل الذين يريدون أن يتحرروا من الأمراض العقلية وينطلقوا في طريق صحة العقل وسلامة التفكير . والكتاب صغير لا يتجاوز 172 صفحة من سلسلة إقرأ الممتازة التي تصدرها دار المعارف برئاسة تحرير الكاتب المعروف الأستاذ رجب البنا ومع ذلك فهذا الكتاب يبدو لي موسوعة كبرى هي ثمرة شديدة التركيز لثقافة واعية وخبرة واسعة وخطة فكرية وروحية عالية القيمة لنهضة مصر والعرب وليس المجال مناسباً لتلخيص هذا الكتاب البديع تلخيصاً وافياً .

رجاء النقّاش – جريدة الأهرام – 28/5/2002

 

· كان كتاباً صغيراً قيماً يغرى بالقراءة إذ يجمع إلى حكمة المعرفة خبرة التجربة الطويلة، فمؤلفه طارق حجي رجل إدارة مثقف يحسن التعبير عن آرائه في عبارة يسيرة تنقل إلى قارئه ثمار معرفته وتجربته وينقد الحاضر في أسلوب يجمع بين التقرير الموضوعي والسخرية الحافزة إلى الوعي وإرادة للتغيير …………………………………………………………………………… ………………………………………………………………………………………………………. و طارق حجي في أغلب ما يكتب هادئ النبرة بعيد عن الإنفعال .

الدكتور عبد القادر القط - جريدة الأهرام – 11/2/2002

 

· هكذا يعرض طارق حجي بعض عيوب العقل العربي في كتابٍ صغيرٍ قيمٍ واضحٍ لرؤية بالغِة الصراحِة بإسم "نقد العقل العربي ".

الدكتور عبد القادر القط - جريدة الأهرام – 2/7/2001

 

· طارق حجي قارئ موسوعي في كل مجالات المعرفة .. كاتب ومفكر سياسي .. أديب وفنان غاص في كل بحار الأدب والفن .. خبير بترول عالمي .. سياسي يتابع أدق متغيرات السياسة الدولية ..

كمال الملاخ – الأهرام الأقتصادي – 28/9/1987

 

· طارق حجي أشيد بعلمه الغزير وبشجاعته في مواجهة نفسه في الوقت المناسب ثم مواجهة الماركسية والماركسيين مما قد يسبب له متاعب لا نهاية لها .. ولكن على كل مفكر أن يدفع ثمن موقفه ..

عبد الله باجبير – جريدة الشرق الأوسط – 25/2/1989

 

· لو كان طارق حجي في مجتمع أوروبي أو أمريكي لكان له شأن آخر – ولهذا فإننا لا نملك إلا أن نستعير قبعة ونرفعها له ولكتبه القيمة مع عميق الإمتنان والتقدير

محمود فوزي (1999 )

 

· " طارق حجي" يصدر كتباً كما تجئ تختفي دون أن يقرأها الكثيرون – والعيب فينا والشرف له

أنيس منصور – جريدة الأهرام – 26/10/1993

 

· هذا المؤلف ينفرد بإطلاعٍ واسعٍ ندرَ أن تجدَ له مثيلاً منذ أجيالٍ

محمود عبد المنعم مراد -جريدة الأخبار – 14/8/1988

 

· جمعتني المصادفةُ به فأدار رأسي هذا الحشدُ من الشخصيات والأبعاد في رجلٍ واحدٍ

كمال الملاخ - الأهرام الإقتصادي 28/9/1987

 

· طارق حجي يقول رأيه عن وعي ودراسة ويقول في شجاعة وجرأة دون تلمس لإتجاه الرياح ودون خشية من نقد المخالفين ..

محمود عبد المنعم مراد – جريدة الأخبار – 3/8/1990

 

· إن المرء لا يستطيع أن ينكر أن طارق حجي فعلاً مفكرٌ وأديب ورجل إدارة متميز ..

محمود عبد المنعم مراد – مجلة أكتوبر

 

· طارق حجي أصبح معروفاً على الساحة بجهده وعمله وإصداره وإرادته فهو بجانب فكره وقدرته على التعبير عن هذا الفكر المتسع الأفق رجل إقتصاد ناجح كبير وضخم .. والناس حائرون بشأنه كيف يستطيع أن يؤدي عملــه الكبيــر وفي نفــس الوقت يكتب الكثير و يقرأ ما هو أكثر ..

محمود عبد المنعم مراد – مجلة أكتوبر

 

· طارق حجي يدور في أكثر من فلك ويتفوق في أكثر من دائرة .. والذين يحركون العالم من وراء طاقة البترول يعرفونه قائداً قادراً على التخطيط والتنفيذ ، والذين يقرئون في الإقتصاد يرون في كتاباته تحليلاً عميقاً واثقاً لكثير من المشكلات الإقتصادية المعاصرة ، والذين يهتمون بالسياسة يصنفونه واحد من أساتذة هذا العالم السري السحري . والذين أصابتهم حرفة الأدب يقدرونه كواحدٍ من صناعِ الكلمة ..

عادل البلك – جريدة مصر السياحية – 2/1/1992

 

· بقلب مفعم بعشق الوطن بلا حدود وعقل يضع مشاكل الأمة في "نني العين" طرح طارق حجي أفكاره من أجل مصر جديدة ندخل بها ومعها قرناً جديداً .. وقد عكف على بلاوي الأمة ليقدم تصوراً واقعياً يضع أقدام الوطن على بدايات طريق واقعي وصحيح للإصلاح .. والمؤلف بذلك ليس مجرد مفكر أو أديب وإنما صاحب معادلة تجمع بين القدرات الثلاث : التحليل والفكر والعمل التنفيذي ..

عباس الطرابيلي – جريدة الوفد 31/3/1995

 

· طارق حجي … إداري ناجح ومفكر متطور ، أفكاره تجئ على شكل عباراتٍ حكيمة ، أي حقائق مكثفة مبسطة ، شكلها بسيط ولكن مضمونها ليس كذلك

أنيس منصور – جريدة الأهرام – 4/3/1993

 

· المفكر الكبير الأستاذ طارق حجي قدم للمكتبة العربية العديد من المؤلفات الهامة التي كانت من علامات الطريق نحو رؤية مستقبلية مستنيرة ..

مأمون الغريب – مجلة آخر ساعة – 9/9/1992

 

· طارق حجي أديب ومفكر من طراز نادر .. في وقت شاع فيه بين أبناء جيلي الشعور بأن حياتنا الثقافية لم تصبح قادرة على تقديم مفاجآت عملاقة كما كانت تفعل في عشرينات وثلاثينات وأربعينيات وأيضاً خمسينات هذا القرن . طارق حجي نجم ثاقب لن يلبث أن يلمع ويسطع في سماء الفكر العربي ..

كمال الملاخ – الأهرام الإقتصادي – 28/9/1987

 

· طارق حجي كاتب ومفكر وأديب يشكل ظاهرة إستثنائية بين كافة أبناء جيله .. ولا يوجد بين جيل أبناء الخمسينات والستينات أحد سوى طارق حجي يكتب مثل هذا الفكر وبمثل تلك اللغة المبينة ..

ثروت أباظة – من مقال نشر كمقدمة للطبعة الأولى لكتاب الأصنام الأربعة 1988

 

· طارق حجي جمع بين مزايا الكاتبين جان جاك روسو ومنتسكيو ، إذ تصور بنيان المجتمع الجديد بوجهة نظر المؤرخ والفيلسوف معاً ..

د. زهيرة البيلي - مجلة أكتوبر –3/9/1990

 

· طارق حجي شخصية ثرية متعددة المواهب عميق الثقافة رحب المعرفة مستنير الفكر يعرف كيف يمسك بالقلم وكيف يسجل تجاربه وأفكاره بإسلوب رصين وعبارات متدفقة بالحقيقة ومشبعة بحب مصر ..

د. محمد إسماعيل – جريدة العروبة أبريل/1991

 

· طارق حجي ليس مثقفاً واحداً بل هو عدة مثقفين في واحدٍ : شاعر وكاتب وناقد سياسي وأدبي ودبلوماسي بارع جداً في الحوار ولديه طاقة ضخمة على إحترام الثقافة والمثقفين بنفسِ القدرةِ التي لديه على القيادةِ .

عبد الستار الطويلة (1994 )

 

· طارق حجي يكتب بعقليةِ عالمٍ ، وأسلوبِ أديبٍ ، ومنطقِِ فيلسوفٍ

مجلة آخر ساعة – 9/9/1992

 

· طارق حجي ، شخصية ثرية ، متعددة المواهب ، عميق الثقافة رحب المعرفة مستنير الفكر

د. محمد إسماعيل علي – جريدة العروبة – أبريل 1991

 

· إن طارق حجي يعيدنا إلى عصورِ إزدهارِ اللغةِ العربية

صلاح لبيب (1989 )

 

· طارق حجي صاحب علم واسع في الإقتصاد والسياسة والأدب وذواقة للشعر وحافظ الجميل لفن القول الجميل وهو الأدب

إسماعيل النقيب (1990 )

 

· إنني أمام نموذج باهر من أبناء جيلي ووطني وأعترف بأنني كثيراً ما كنت أردد في نفسي : هذا هو النموذج المطلوب لمصر

حاتم نصر فريد - جريدة مايو – 10/6/1991

 

· طارق حجي : قوة حجة ونصاعة أسلوب وعمق فكرة وسعة ثقافة وشمول نظرة . يعينه على ذلك قراءة واسعة ضخمة لا يطيقها إلا صاحب الصلابة في العمل صلابة يندر أن تتحقق لغيره لا يفلت من قراءتـه ميدان : ذو حـظٍ رائعٍ من التذوقِ والقراءةِ . عميق النظرة هو لا يتخلل أصابعه مأرب أو هدف إلا مصلحة وطنه

ثروت أباظة – جريدة الأهرام –29/4/1991

 

· طارق حجي يدور في أكثر من فلكٍ ويتفوق في أكثر من دائرةٍ

عادل البلك (1992 )

 

· وقد أجمع الكتاب على ثقافته الموسوعية وعلى عمق وخصوصية أفكاره

فايزة سعد (1991 )

 

· طارق حجي يُعتبر من بين هؤلاء الكتاب القلائل الذين يغمسون أقلامهم في قلوبهم ، فعندما يتعرض لمشكلات بلده فهو يكتب بحماسة وصدق المصري الوطني الغيور على مسقط رأسه

( زهيرة البيلي (1990

طارق حجي من الأسماء اللامعة في الإقتصاد والبترول والإدارة فضلاً عن السياسة والثقافة والأدب . إنه يذكرني بفابيوس رئيس وزراء فرنسا الذي تولى رئاسة وزراء فرنسا وعمره لا يتجاوز 39 عاماً وكذلك الصادق المهدي رئيس وزراء السودان الأسبق الذي ترأس الوزارة السودانية وعمره أربعون عاماً إنها العبقرية المبكرة النادرة التي تحتاج إلى مناخ ثقافي وسياسي معين قد لا يتوافر إلا لعدد قليل أو لشخصيات تُعد على أصابع اليدين في كل قرن من الزمان. ولكن للأسف الشديد نحن في مصر لا نتيح الفرصة لهذه العبقريات إما للحقد أو الغيرة والعبارة الأخيرة ليست لي ولكن للدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب وقد قالها لي تحديداً عن طارق حجي بإعتباره موهبة فذة تقف أمامها العقبات التي تحول نحو إنطلاقها نحو الهدف المنشود في الإستفادة الوطنية منها . وصدقني عزيزي القارئ أنني أحاول جاهداً أن أرتفع عن الغيرة المقيتة التي تقتل قلوبنا كمصريين لأقول أن طارق حجي هو علامة من علامات جيلي الباهرة فأنا أكبر منه سناً بأربعين يوماً فقط بالتمام والكمال فهو من مواليد 12 أكتوبر 1950 لكنه أبرز أبناء جيلي ثقافياً وسياسياً وإدارياً وعلمياً على الإطلاق .

من كتاب التغيير الإقتصادي والسياسة في مصر / حوار أجيال تأليف محمود فوزي ، دار الوطن للنشر ، 1995 .

 

· يجمع المفكر طارق حجي بين مزايا كثيرة فهو صاحب رؤية فكرية مستنيرة وثقافته موسوعية من الصعب أن يحظى بها إنسان قبل مشارف الستين ! وهو إداري ناجح للغاية فهو أول مصري في وطنه يرأس أكبر شركة عالمية .. فهو يقرأ ويكتب ويعمل ويحلم 24 ساعة في اليوم ! إنه أحد الكتّاب القلائل الذين رأيتهم في حياتي وينطبق عليهم المثل الصيني :" إن الذي إستيقظ فوجد نفسه ناجحاً لم ينم قط" ! فهو حقيقة يقهر الزمن بالعمل ويتحدى المستحيل بالواقع ويحتضن الصعب بالحب ! إنه طارق حجي المفكر والإنسان .

من كتاب الفكر والإرهاب / حوار أجيال تأليف محمود فوزي ، دار الوطن للنشر ، 1994 .

 

· إن طارق حجي هو الموديل الجديد والحالة الجديدة للفكر المصري العربي بعد سقوط مودة الإشتراكية والحالة الإشتراكية التي سادت في الستينات ثم ثبت فشلها بسقوط الشيوعية وإنهيار الإتحاد السوفييتي وأوروبا الشرقية وهذا ما تنبأ به طارق حجي قبل حدوثه بعشر سنوات نتيجة لشفافية الرؤية لديه ، وهذا هو معنى الإشراقات في كتاباته التي هي ليست ترديداً لما هو شائع وإنما نقد له وليست رد فعل للواقع وإنما توجيه له وليست ركوباً للموجة السائدة وإنما سباحة ضد التيار ، وهنا يتجلى معنى القيادية للمجتمع والرؤية المستقبلية والقدرة على التنبؤ العلمي المنهجي .. فطارق حجي بالرؤية الكلية التكاملية الشمولية البانورامية على طريقة مذهب "الجشطلت" في علم النفس والذي يرى أن الإدراك لشيء ما يأتي أولاً في صورة كلية لملامحه العامة ثم تأتي بعد ذلك التفاصيل .. فأنت عندما تدخل حجرة تدرك أولاً أن بها حوائط وسقف وباب ومقاعد ومنضدة وسجادة ثم بعد ذلك تدرك أن السجادة بها ثقب أو أن الحائط به خدوش أو أن المنضدة بها نتوءات وهكذا .. وهكذا يهتم طارق حجي بتقديم الصورة الكلية (Macro) وهو في نفس الوقت له قدرة على التعامل مع التفاصيل بالتحليل الدقيق فهو صاحب " مجهر" عقلي قوي يقدم به لك صورة (Macro) للدقائق المسببة لمشاكلنا تماماً كما يعطيك الميكروسكوب صورة للميكروبات المسببة لأمراضنا الجسدية وهكذا يتميز طارق حجي بأن مجال الرؤية لديه واسع وعميق الأبعاد فهو ليس كغيره من أصحاب النظرة الأحادية الضيقة أي "النظرة الأنبوبية" كأنما ينظرون للأشياء من خلال أنبوبة تحجب عنهم رؤية ما فوقها أو تحتها أو حولها .. بل أن طارق حجي يتميز بالرؤية الهليكوبترية أي رؤية المنظر ككل من أعلى وفي وقت واحد ، وهذا هو ما يعرف في الفن الإسلامي بإسم "منظور عين الطائر " .

من كتاب (مشكلات مصر – دراسة في فكر طارق حجي ) ، المكتب المصري الحديث ، 2000 صفحة 5،6
 

· نشرت دار المعارف كتاباً في سلسلة "اقرأ" بعنوان "قيم التقدم" مؤلف الكتاب هو الأستاذ طارق حجي. الكتاب صغير الحجم، فهو 150 صفحة من القطع الصغير..ورغم صغر حجم الكتاب، فإن مؤلفه بذل فيه جهداً يجعله من الكتب المهمة التي تستطيع التأثير في حركة المجتمع، وتتناول موضوعاً يهم الجميع .

أحمد بهجت – جريدة الأهرام –22/1/2002

 

· وطارق حجي بكتابه الجديد "قيم التقدم" لا يريد في الإجمال أن يقول أكثر مما ينام في باطن هذه العبارة من المعاني.. وهي عبارة نحفظها ثم لا نذهب في التعامل معها لما هو أبعد من الحفظ، والترديد من وقت لآخر ، وكأنها قيلت لغيرنا، أو كأنها باب من أبواب التسلية والترفيه.وحين وقعت عيناي على غلاف الكتاب، أدركت على الفور أن طارق حجي يريد أن يبرئ ذمته وأن يقول كلمته..ويمشي..حتى إذا جاء يوم، يقال فيه ان أحداً لم يقل لهؤلاء الناس التعساء – نحن- أن التقدم لا علاقة له بالدين، ولا باللغة، وبالأرض التي يقيمون عليها.. إذا جاء أحد ليقول هذا الكلام، ذات يوم، فسوف يكون حجي هو أول الذين برأوا ساحاتهم لأنه قال كلمته، ونشرها على الناس وأخلى مسئوليته، وأجره على الله .

سليمان جودة - جريدة الوفد – 20/12/2001

 

· المفكر المصري طارق حجي.. شأنه شان المفكرين مسكون بهموم الوطن، ولكن طارق حجي لديه مشروعه الفكري الخاص، ودائماً ما يلح عليه، وظهر ذلك في مجموعة مؤلفاته التي يتميز الفكر فيها بالإشراق، كما أن الكلمات عنده تحتفظ بعافيتها، ولا تعرف الوهن .. حتى يقول طارق حجي ما يقول بكل الحماس، والإخلاص لما يؤمن به، ويعتقد فيه، ويري أنه مفيد ونافع للوطن الجميل!وقد صدر له في هذه الأيام كتاب جديد ومفيد باسم الثقافة أولاً وأخيراً..من مطبوعات دار المعارف في 150 صفحة. وقد حدد المؤلف لمشروعه الثقافي عدة ركائز منها الإيمان بالديموقراطية والحرية والإيمان بالعلم والحداثة، وأن هناك عالمية للثقافة لا تنقض الخصوصيات الثقافية .

إسماعيل النقيب – جريدة الأخبار – 10/4/2000

 

· أهمية الكتب، تنطلق مما فيها، قبل أن ترتبط بأحجامها، ومساحاتها، ومن حيث عدد الصفحات، وإمتدادها من الغلاف إلى الغلاف. وقد يكون الكتاب في حجم كف اليد، فلا يهدأ للناس بال، ولا ينام لهم جفن، إذا خرج إلى النور. وقد يكون الكتاب أيضاً، على الجانب المقابل، في حجم دفتر التليفون، ثم تقتحمه العينين ويعبر فوقه العقل فلا يتوقف عنده لحظة واحدة. وكتاب الشيخ علي عبد الرازق "الإسلام وأصول الحكم" الذي أثار صخب البدايات في هذا القرن، لم يكن يتجاوز المائة صفحة .. إلاَّ بقليل.ولعلي أزعم، أن الكتاب الجديد لطارق حجي "الثقافة أولاً...وأخيراً" من هذا النوع، الذي ينتمي إليه ويندرج تحته كتاب الشيخ عبد الرازق، ومثله من الكتب.فالكتاب في حجم اليد فعلاً، لا قولاً، وهو صادر عن سلسلة "اقرأ" لدار المعارف، تلك الدار العريقة التي لم يتبق منها، مع شديد الأسى والأسف، غير هذه السلسلة التي تصدر على استحياء وكأنها تتهيأ للغياب هي الأخرى، كما غابت إصدارات الدار الأخرى، وماتت ! ومن العنوان .. مجرد العنوان تحس أن المؤلف يريد أن يرد على شئ ما، أو شعار ما، يشيع ويسود، ويقول أي الشعار- أن شيئاً آخر غير الثقافة، هو الذي يستأهل أن يقال عنه- لا عن الثقافة- أنه أولاً- بالنسبة لنا وأخيراً.والكاتب الكبير حجي، لا يريد أن يسكت ، ولا أن يصمت عما يراد للثقافة، بمعناها الواسع جداً ، أن تتأخر، وأن يتقدم غيرها، وهو لا ينكر أن الإصلاح الإقتصادي، الذي أوجعوا به أدماغتنا ليلاً ونهاراً ، مهم وضروري وحيوي .. إلى آخره، باعتباره تحدياً من التحديات، التي تواجه هذا الوطن البائس .

سليمان جودة – جريدة الوفد – 13/4/2000

 

· وطارق حجي، يلقى قفازه متحدياً متحفزاً منذ المقدمة؛ القصيرة والصارمة : فالإنجاز الإقتصادي المصري – في رأيه – مجرد واحد من ثلاثة تحديات لابد منها لكي نعبر الجسر إلى بر الإستقرار والإزدهار ؛ التحدي الثاني هو تقدم الحياة السياسية للمزيد من الديموقراطية، والتحدي الثالث والذي هو موضوع الكتاب، لا يسميه طارق حجي بصرف النظر عن دلالة المصطلح : "إنتصار الحداثة" ثم يحدد ما يعنيه بذلك، وهو إنتصار العلم والعصرنه والتقدم والإنفتاح على الإنسانية ..دون عداوة لا مبرر لها مع المقدسات، إذ المشكلة هي الفكر الماضوي وليس الماضي ؛ والفكر المتعصب وليس الهوية في حد ذاتها، واللاهوت وليس الدين .

سامي خشبة – جريدة ا\لأهرام – 7/4/2000

 

· هذا اسم الكتاب الذي أصدرته دار المعارف بعنوانين معا "نقد العقل العربي" و "من عيوب تفكيرنا المعاصر" . مؤلف الكتاب هو الأستاذ طارق حجي وهو مثقف مصري موسوعي الثقافة إلى جوار كفاءته كإداري .

أحمد بهجت – جريدة الاهرام 6/8/1998

 

· المفكر المصري طارق حجي أشعر وأنا اقرأ له بأنه "معذب" ويتمنى لو أن الشعب المصري كله من المثقفين.. أو لدى شعب مصر كله الحد الأدنى من الثقافة حتى يفهم أفكار المفكر طارق حجي..والذي جعلني أقول ذلك..هو فن الوضوح والتبسيط من أجل وصول الأفكار إلى أكبر عدد من الناس المثقفين وغير المثقفين. وأشعر أيضاً وأنا اقرأ كتابه الذي صدر في سلسلة "اقرأ" وبعنوان "نقد العقل العربي" أن طارق حجي يريد أن ينقل فكر "الصفوة" إلى عامة الناس حتى تعم الفائدة…لذلك فهو يشعر أنه صاحب رسالة تنويرية وهو صاحب نفس طويل في الكتابة...وصبور في شرح أفكاره حتى يكون واضحاً ومبيناً ..وهذا الكتاب يحتاج إلى ندوة لعرض أفكار المؤلف. لأن الإشارة في سطور قليلة لا تعطي الكتاب حقه خصوصاً أنه أي المؤلف يتناول الكثير من القضايا والآراء . منها ما يجعلنا نتوجع من كثرة النقد الذي يوجهه سهامه إلينا، وبالأخص هذه الظاهرة التي لم تكن موجودة عندنا قبل أكثر من عشرين عاماً وهي ظاهرة تمجيد الذات ثم يتنقل المؤلف إلى ظاهرة تمجيد الفرد لدرجة التقديس وهي ظاهرة ذات جذور عميقة في الوجدان المصري .

إسماعيل النقيب – جريدة الأخبار – 10/8/1998

 

· أخيراً فإن هذا كتاب رفيع القيمة بديع العبارة يصدقنا ويشير بمهارة إلى مواضع الخلل في تفكيرنا، لعلنا نعالجها قبل فوات الآوان .

عماد الغزالي – جريدة الوفد – 11/8/1998

 

· أما طارق حجي فهو موسوعة ميسرة في الأدب والفن والشعر والإقتصاد والإدارة وخبرة عالية في البترول .

سيد نصار – جريدة الأسبوع – 10/8/1998

 

· والكتاب، في إجماله، مرآة لا تكذب، لي، ثم لك، ولغيرنا من بني العرب جميعاً . فإذا نجحت أنت في إصلاح عيب واحد من العيوب التي يجمعها، بين غلافيه، وتراه فيك، ولو أصلح كل واحد، من الآخرين، عيباً واحداً آخر، لتغير الحال، ولنجح المؤلف ولكان الكتاب ،رغم صغر حجمه، عظيم الأثر. هل نبادر جميعاً بمكافحة العيب الأول، وهو "تقلص مساحة السماحة، في تفكيرنا المعاصر" فنتعلم كيف تكون السماحة، عنواناً لكل حديث، بيننا، وأساس كل كلام، مع الآخرين؟! أتمني ذلك، وأخشى – في الوقت نفسه – أن يظل الغرب غرباً، والشرق شرقاً، كما قال شاعر الإنجليز، وأن يأتي رجل آخر، في قامة طارق حجي، بعد عشرين عاماً أخرى، ليكتب، لا عن عيوبنا…وإنما عن عيوب عيوبنا !!

سليمان جودة – جريدة الوفد – 13/8/1998

 

· ولا شك عندي في شجاعة الكاتب عندما تصدى لهذا الموضوع. فأسهل شئ هو نقد الغير والكشف عن نواقصه وتوجيه بنان اللوم له، أما الأصعب فهو ان يقف الإنسان أمام المرآة، مرآة العقل ومرآة التاريخ،وأن يقارن نفسه وقومه بأحوال الآخرين، وأن يتعامل بمبضع الجراح مع أساليب التفكير السائدة في مجتمعه، وأن يحللها بشكل نقدي وأسهل شئ أيضاً ، أن يقبل الكاتب بكل ما هو شائع ومقبول في مجتمعه، وأن ويدغدغ حواس وعقول قرائه وأفئدتهم بما يحبون أن يستمعوا إليه ، أما الأصعب فهو أن يختار الكاتب أن يصعد المركب الصعب، وذلك عندما يتصدى بسلاح النقد وموضوعيته ليكشف عن جوانب القصور في أساليب التفكير الشائعة. وهذا هو ما فعله الأستاذ طارق حجي في كتابه هذا، عندما تصدى بأسلوب نقدي لعدد من أنماط التفكير الشائعة في مصر وبلادنا العربية .

وكما قلت، فالكتاب هو دعوة للفكر والنقد، وهو دعوة للإعداد لمواجهة المستقبل، وتنطبق عليه العبارة التي أوردها مؤلفه مرتين في صفحات الكتاب، وهي مقولة أبي حنيفة النعمان البليغة: "علمنا هذا رأي، من جاءنا بأفضل منه قبلناه ".

د. علي الدين هلال – جريدة الأخبار – 7/4/1999

 

· طارق حجي يتمتع بشئ من الصعب إن لم يكن من المستحيل أن نختلف فيما بيننا عليه ذلك هو عشقه الملتهب لوطنه ولكل قضاياه ولكل معضلاته وهمومه التي يحلم بأن يرى وطنه قد تخلص منها وإسترد عافيته الإقتصادية وعافيته الديموقراطية ..

حلمي سلاّم – مجلة آخر ساعة – 5/12/1990

 

· إستطاع طارق حجي أن يكون مفكراً وأديباً ومثقفاً على درجة كبيرة من العمق وإدارياً تستحق تجربته أن تكون نبراساً لكل من يريد أن ينجح ويتفوق في عمله وحياته ..

يسري حسّان – مجلة حريتي – 22/1/1995

 

· طارق حجي مهارته وثقافته الفذة حملته إلى الصفوف الأولى القيادية ليس فقط في بلاده – مصر – بل وأيضاً على مستوى الوطن العربي .

مها عبد المجيد – مجلة " إقرأ " السعودية – 12/9/1991

 

· طارق حجي هو أحد المفكرين القلائل الذين تؤرقهم المشاكل العابرة فتدفعه للبحث عن جذورها .. ولأن قلمه مغموس في قلب وضمير مصر فإن بحثه عن الجذور غير مدفوع بمجرد الرغبة في التعمق وإنما للإصرار على إيجاد الحل لأحوال أمته وشعبه لرغبة مخلصة في التغيير والخلاص بحثاً عن مستقبل أفضل لبلده وأمته ..

حامد سليمان – مجلة آخر ساعة – 1/7/1992

 

· طارق حجي الكاتب الأديب خبير البترول العالمي كيف توفر له عمر لهذا الإطلاع والثقافة إنه قدوة تشعر الشباب أن النجاح قريب من كل مجتهد وأنه بالإمكان أن يتحقق المستحيل بالعمل والجهد بعد أن وجدوا فيه القدوة كشاب ناجح باحث في أعماق الشعب المصري ومعايش لكل مشاكله ويضع الحلول التي خلت منها كتابات أدعياء الثقافة ..

قدري أبو بكر - النهار

 

· لطارق حجي عدةَ كتبٍ ودراسات في موضوع الإنقاذ الإداري لمصر .. وكتبه وملاحظاته العلمية علامةً هادية على الطريق لهذا التحول الإداري الذي يحلم به حكامُنا

د. مصطفى محمود – جريدة الأهرام – 4/12/1994

 

· قرأت للأستاذ طارق حجي بعض كتاباته فوجدتها لا تقتصر على مجرد رأي بالنسبة لأمر من الأمور بل هي رؤية كاملة لأوضاع مصر يعرضها بتركيز لا ينقصه الوضوح

أحمد أبو الفتح (19 93)

 

· يعكس طارق حجي في كتبه نبض المثقفين المصريين وإتفاقهم حول أهمية إحداث تغيير جوهري في حياة مصر العامة

أحمد بهجت (1993 )

 

· كُتب طارق حجي جديرة بالقراءةِ من المصريين … وبالدراسة من كل المفكرين

عباس الطرابيلي (1993 )

 

· كتابات طارق حجي كان يمكن أن يغلب عليها الأسلوب العلمي فقط بإعتباره رجل علم وإدارة لكن لأن المنابع الثقافية متعددة فإنه يغلب عليها إلى جانب ذلك الأسلوب الأدبي الرشيق فتشعر أحياناً وكأنك تقرأ نظماً منثوراً أو نثراً منظوماً ..

محمد فودة – مجلة حريتي

 

· لا يكتفي طارق حجي بتشخيص معضلات واقعنا على ضوء المتغيرات الجديدة بل يحاول في دأب البحث عن سبل الحل ..

عمرو الديب – جريدة الأخبار – 13/10/1993

 

· هناك البعض أصواتهم عالية وكلامهم كثير عن الإنتماء ولكن فعلهم قليل .. وهناك البعض الآخر الذين يجيدون الكلام ولا يفعلون شيئاً .. لكن على الجانب الآخر هناك من يعملون في صمت يحبون وطنهم بإخلاص بل يعشقونه ويترجمون هذا العشق إلى عمل من أجل بلدهم .. ومن أجل مواطنيهم .. والنماذج كثيرة من أمثال طارق حجي ..

محمد فودة - مجلة حريتي – 14/5/1995

 

· الأستاذ طارق حجي أستاذ القانون بكلية الحقوق بفاس صاحب جولات فكرية ظافرة في ميدان محاربة الشيوعية وكتابه (الشيوعية والأديان) معركة جديدة دمر فيها بالمنطق والحجة والدليل والبرهان الذين يعادون الأديان من أجل نظرية متهاوية متداعية ..

عبد المنعم قنديل – جريدة الأخبار 14/8/1980

 

· يجمع خبير البترول والإقتصاد المصري طارق حجي بين مزايا عديدة فهو صاحب رؤية فكرية مستنيرة وثقافة موسوعية فضلاً عن أنه رجل إداري من الطراز الأول فهو أول مصري في وطنه يرأس أكبر شركة عالمية . ولطارق حجي أكثر من 15 كتاباً في الأدب والسياسة والإقتصاد والبترول فهو يقرأ ويكتب ويعمل ويحلم 24 ساعة في اليوم ..

محمود فوزي - مجلة أكتوبر – 26/3/1995

 

· طارق حجي مفكر يحارب الفكر الشمولي ويدافع بالفكر والمنطق عن الحرية والديموقراطية بمفهومها النيابي الغربي بكل أبعادها والحرية الإقتصادية وهو مؤلف مهموم بمشاكل أمته وهموم كل المصريين .. إنه مفكر تنفذ طبعات كتبه لأنها تروي عطش الباحثين عن الحقيقة ..

عباس الطرابيلي - جريدة الوفد – 20/3/1989

 

· إن كلام طارق حجي سليم له حجية وليس صادراً من صحفي حتى يقال أنه كلام جرايد وإنما هو صادر من باحث سياسي وإجتماعي إشتهر بعمق التفكير والتجرد ..

نجيب المستكاوي - الأهرام الرياضي – 29/5/1991

 

· أحيّ طارق حجي لأنه كمفكر أكاديمي تفرغ لمناقشة النظرية الماركسية ولاقت كتبه رواجاً شعبياً ففي هذا الأسبوع أصدر الطبعة الثالثة عن الماركسية .. أليس السبب أن مناقشاته تمتاز بالموضوعية والأمانة العلمية والوعي ؟ ..

عبد الفتاح البارودي – جريدة الأخبار – 7/8/1980

 

· طارق حجي عاشق لمصر ولكنه يريد أن نخليها من متاعبها .. بالفكر والعلم والتخطيط والرؤية السياسية الصحيحة لكل الأمور والتمسك بالعقل والبعد عن الإنفعال والعواطف والمجاملات ..

عزت السعدني – جريدة الأهرام المسائي – 11/2/1995

 

· طارق حجي حلمه الكبير أن يعيش بلده وقد تخلص من مشاكله وأحزانه ..

عزت السعدني – جريدة الأهرام المسائي – 8/2/1995

 

· طارق حجي غني عن التعريف فهو كاتب مستقر في بنيان الحياة المصرية وهو يحمل قلماً عربياً فصيحاً وأستاذ في القانون العام وقد قام بتدريس القانون في كثير من جامعات العالم العربي ..

ثروت أباظة - جريدة الأهرام – 31/7/1983

 

· طارق حجي .. هذا النموذج المصري المتميز يثبت مع إشراقة كل صباح أن كنوزنا تتميز بأنها لا تنضب أبداً ، عكس مجتمعات أخرى كثيرة ..

سمير رجب – جريدة الجمهورية – 8/6/1995

 

· ويغوص طارق حجي في دراسته التحليلية للواقع المصري والعربي الآن ليعثر في أعماق مشاكلنا على الأسباب التي ساهمت في وجود تلك المشاكل أو التي أدت إلى عدم علاجها بصورة مناسبة وموضوعية .

نوال مصطفى – جريدة الأخبار – 14/9/1999

 

· يتجاوز طارق حجي حدود خبير الإقتصاد العالمي، إلى محاولة تشريح العقل العربي، والتفتيش عن مواطن الداء، ومكامن المرض، لوصف الدواء، وإجتياز أزمة زمنية طويلة، ربما تستغرق قروناً من تاريخ وطننا العربي في ظلمة التخلف والتخبط والأوهام والإدعاءات.ورغم غلبة التفكير التجريدي على "نقد العقل العربي" بصفته قضية فلسفية بالدرجة الأولى ، فإن الكاتب يبدو متأثراً بمخزونه الشعري والأدبي بعامة، فينثال الشعر ملخصاً لكثير من الملامح والطبائع العربية، بين صفحات الكتاب لنرى انفسنا أمام إيليا أبو ماضي، والعقاد، ونزار قباني .. ولتبرز لنا في النهاية خاصية طريفة وأكيدة لدى طارق حجي هي أنه ينتمي لأمة شاعرة ويحتل الشعر أبرز موقع في عقله، حتى لو نفى ذلك !!

جريدة المساء – 17/8/1998

 

· وطارق حجي مثقف وطني، تختلف معه لكنك لا تستطيع إلاَّ أن تحترم آراءه وتقدرها لأنها تنطلق من إيمان حقيقي بما يقول وثقافة غريزة تشعر بها مع أول لقاء .

مصطفى بكري – جريدة الأسبوع – 10/8/1998

 

· صدر للمثقف الكبير طارق حجي كتابان أولهما يحمل عنوان"نقد العقل العربي من عيوب تفكيرنا المعاصر" وثانيهما "بعنوان "الثقافة أولاً وأخيراً". وهو يحاول في كتابه الأول أن يمارس نقداً ذاتياً لأساليب تفكيرنا المعاصرة حيث أننا نعاني من مفاهيم عديدة خاطئة بفضل عوامل مختلفة، ويقول المؤلف إن الإنسان بطبيعته ضيق الصدر تجاه من يختلفون معه ويرى وهو محق فيما يرى أن الحضارة الإسلامية كانت أفضل من الحضارات القديمة في إتساعها بدرجة تسامح عالية مع الآخرين، بينما يرى أن الحضارة الغربية الحالية إتسمت تاريخياً بالتعصب العرقي رغم أنه يرى بعض التحول في النصف الأخير من القرن الماضي .

ثروت أباظة – جريدة الأهرام – 3/7/2000

 

· كتاب صغير وخطير، يحدد الطريق الوحيد للخروج من سراديب الماضي السحيق من الكهوف المظلمة، إلى الغد المشرق، في عالم يعاد تشكيله سواء رضينا أم لم نرض .

هذا الكتاب الصغير الخطير الذي أصدرته دار المعارف في السلسلة الثقافية الشهرية "اقرأ " والذي ألفه المفكر الأستاذ طارق حجي، ذلك العقل المنير المستنير .

محمد نوح – جريدة الوفد – 11/5/2000

 

· فقر العقل هو الذي يسود عملية الإدارة العامة للوطن من كل النواحي، وخصوصاً عندما تصبح كل القيم التي تعتز بها الأمة المصرية الآن وتناضل من أجل ترسيخها هي قيم في حقيقتها بالية ومتخلفة وتتسبب فيما يحدث الآن على الساحة المصرية. هذا ما يقوله المفكر طارق حجي الذي يلخص القيم الخاصة بالتقدم لمجتمع ما في مجموعة أو حزمة من القيم التي يجب أن يتبناها العقل الثقافي المحرك في الوطن .

محمد نوح - جريدة االوفد – 20/12/2001

 

· ما الذي دفع بعض الدول إلى خطوط التقدم، وما الذي سحب دولاً أخرى إلى قاع التخلف؟ هذا السؤال الهام يطرحه الكاتب طارق حجي في كتابه الأخير "قيم التقدم " ويقوم خلاله بتشريح عميق للأسباب أو كما أسماها "القيم" التي تصنع التقدم، ويقدم في كتابه الشائق رؤية عميقة وناضجة مبنية على الدراسة والتأمل..مدعمة بالتجربة الشخصية في هذا الموضوع .

نوال مصطفى – جريدة الأخبار – 24/12/2001

 

· رؤية جديدة يطرحها الكاتب طارق حجي..تصل بعد مناقشتها إلى حد المسلمات.. ذلك أنه يرجع تقدم أية دولة إلي إمتلاكها لحزمة من القيم وصفها بالقيم الإنسانية التي جعلها تعلو الحضارات والثقافات، وفوق الخلافات التي تدور حولهما. وأن هذه القيم ليست وليدة ثقافة أو حضارة معينة. وضرب مثلاً باليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا ومعظم بلدان أوربا الغربية وأمريكا الشمالية، وعدد من دول أمريكا اللاتينية. وكلها بلاد حلقت في آفاق التقدم رغم إنتمائها إلى خلفيات ثقافية وحضارية مختلفة .

محمود نصر - مجلة أكتوبر – 23/12/2002

 

· بينما يفرق المفكرون في عالمنا بين الثقافات والحضارات فإن الكاتب طارق حجي يقدم في كتابه الذي أصدرته دار المعارف ضمن سلسلة "اقرأ" الشهرية منذ أيام بعنوان ( قيم التقدم) نظرية جديدة تقول إن هناك ثلاثة كيانات: الأفق الأعلى وهو أفق الإنسانية والأفق الأوسط وهو أفق الحضارات والأفق الأدنى وهو أفق الثقافات. ويقدم المؤلف في كتابة براهين بالغة القوة والوضوح على أن التقدم يحدث في أي مجتمع عندما تتوفر مجموعة من القيم أثبت بمنطق قوي أنها كلها تنتمي لأفق الإنسانية وليس لأفق الحضارات أو الثقافات. ويعني طارق حجي أن مسيرة الإنسان على الأرض أنتجت محصولاً تراكمياً تترجمه مجموعة من القيم هي بمثابة "روشتة التقدم": "روشتة" إن توفرت تقدم المجتمع وإن انتفت لم يكن للمجتمع حظ من التقدم .

أحمد الشهاوي – مجلة نصف الدنيا – ديسمبر2001

 

· ولعل الكتاب الجديد للكاتب طارق حجي والذي حمل عنوان أقل ما يقال عنه أنه عنوان دال للمجتمعات الحديثة وهو "قيم التقدم" انطلق فيه ليحدد معايير آليات التقدم وكيف ان هذه المعايير غير حكر على مجتمع ما أو دولة ما أو حضارة ما ولكنها قيم إنسانية تستطيع أي منها الأخذ بها إذا أردت وتوفرت لها إرادة التقدم.ورغم أن كل أفكار هذا الكتاب – صغير الحجم عميق الدلالة والتأثير- تتعلق بأفق الإنسانية إلاَّ أنها تصلح كما يقول المؤلف نفسه "لتوحيد العلاقة بين الحضارات لدرب الحوار عوضاً عن تركها تسقط الآن بقوة الفوضى الناجمة عن غياب الحوار أو التحاور "الديالوج" لتصبح مسيرة على درب الصراع أو حرب الصدام".وبهذا الكتاب عميق الدلالة أتصور ان طارق حجي قد استطاع أن يقترب أكثر من إكتمال مشروع الفكري الحداثي الذي بدأه منذ عشرين عاماً وبدأت ملامحه تتضح عام 1993 عندما كتب كتابه إلهام "التحول المصيري" ثم تبعه بالكتاب "نظرات في الواقع المصري" إلاَّ أن كتابه "نقد العقل العربي" عام1998 وكتابه "الثقافة أولاً وأخيراً" عام 2000 كانا بمثابة حجر الأساس في تكوين مشروعه الحداثي القائم على نقد الواقع وطرح التساؤلات الكبيرة التي بدأها في كتاب "نقد العقل العربي" والذي حددها في السؤال التالي "ما هي عيوبنا الحضارية والثقافية التي سمحت للأمور أن تصل لما وصلت إليه". بل وكان أكثر جرأة عندما رفض المنطق القائل " بأننا متخلفون لإننا كنا مستعمرين لفترات طويلة ورد قائلاً ولماذا كنا مستعمرين ولماذا كان البعض مستعمراً "بكسر الميم والبعض مستعمراً بفتح الميم ".

صبري سعيد – جريدة الوفد – 26/12/2001

 

· يواصل المفكر طارق حجي"حرثه" بقدرة فلاح وبفكر واع مسئول يزرع الأحرف ويحملها رسالته من أجل التقدم الصلب للبناء ويقدم مدبجاً كتيباً من شرايين الثقافة المصرية " سلسلة اقرأ"ر كتاب في 150 صفحة من القطع الصغير شرح فيه بمبضع جراح القيم التي توصل للتقدم .

نعم الباز – جريدة الأخبار – 15/1/2002

 

· لا يعيب طارق حجي كونه خبير بترول ورجل إقتصاد ناجحاً وأستاذاً للقانون- ومن قبل مثقفاً موسوعياً. لكن العيب أن لا يكون كذلك. ورغم أن هناك عدد كبير من الكتاب أنصفوا كتابات طارق حجي إلاَّ أنني أتوقف عند اثنين أرى أنهما من أهم الكتاب في مصر الآن وهما د. عبد القادر القط الناقد المشهود له بالنزاهة والدقة في تناول وإختيار موضوعاته والمثقف الكبير وصاحب الكتابات الرائعة: رجاء النقاش. الاثنان أجمعا على أهمية مشروع طارق حجي الثقافي وحتمية الإلتفات إليه والتعامل معه بعقول متفتحة : وإذا كنا لا نصدق القط والنقاش فمن نصدق؟ .

Copyright © 2007 Tarek-Heggy.Com. All rights reserved